وبلاگ محمد حسین

پیوندهای روزانه
آخرین نظرات
نویسندگان

حدیث فوق العاده در باره ی صراة الله بودن ولی الله (ع) معرفت او به نورانیت

====================

روى محمّد بن صدقة أنّه قال: سأل أبو ذرّ الغفاری رضى الله عنه سلمان الفارسی: یا أبا عبد الله، ما معرفة أمیر المؤمنین صلوات الله علیه بالنورانیّة؟ قال: یا جندب، فامض بنا حتّى نسأله عن ذلک. قال: فأتیناه فلم نجده، قال: فانتظرناه حتّى أتى، فقال صلّى الله علیه: ما جاء بکما؟ قالا: جئناک ـ یا أمیر المؤمنین ـ نسألک عن معرفتک بالنورانیّة. قال صلّى الله علیه: مرحبا بکما و أهلا من ولیّین معتمدین لدینه، لستما بمقصّرین، لعمری إنّ ذلک واجب على کلّ مؤمن و مؤمنة ثمّ قال صلّى الله علیه:

 

 یا سلمان و یا جندب. قالا: لبّیک یا أمیر المؤمنین.قال صلّى الله علیه: إنّه لا یستکمل المؤمن‏ الإیمان حتّى یعرفنی کنه معرفتی‏ بالنورانیّة، فإذا عرفنی بهذه الصفة فقد امتحن الله قلبه للإیمان و شرح صدره للإسلام، و صار عارفا مستبصرا، و من قصر عن معرفة ذلک فهو شاکّ مرتاب.

 

یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک یا أمیر المؤمنین.. قال: معرفتی بالنورانیّة معرفة الله عزّ و جلّ، و معرفة الله عزّ و جلّ معرفتی بالنورانیّة، و هو الدین الخالص الذی قال الله تعالى: وَ ما أُمِرُوا إِلَّا لِیَعْبُدُوا الله مُخْلِصِینَ لَهُ الدِّینَ حُنَفاءَ وَ یُقِیمُوا الصَّلاةَ وَ یُؤْتُوا الزَّکاةَ وَ ذلِکَ دِینُ الْقَیِّمَةِ یقول: ما أمروا إلّا بنبوّة محمّد صلّى الله علیه و آله و هو الدین الحنیفی المحمّدی السمح، قوله: وَ یُقِیمُوا الصَّلاةَ فمن أقام ولایتی فقد أقام الصلاة، و إقامة ولایتی صعب مستصعب لا یحتمله إلّا ملک مقرّب أو نبیّ مرسل أو مؤمن‏ امتحن الله قلبه للإیمان؛ فالملک إذا لم یکن مقرّبا لم یحتمله، و النبیّ إذا لم یکن مرسلا لم یحتمله، و المؤمن إذا لم یکن ممتحنا لم یحتمله .قلت: یا أمیر المؤمنین، أخبرنی من المؤمن الممتحن و ما نهایته و ما حدّه حتّى أعرفه؟ قال صلّى الله علیه: یا أبا عبد الله. قلت: لبّیک یا أخا رسول الله.قال: المؤمن الممتحن هو الذی لا یرد من أمرنا إلیه شی‏ء إلّا شرح الله صدره لقبوله و لم یشکّ و لم یرتدّ .اعلم یا أبا ذر، أنا عبد الله عزّ و جلّ و خلّفنی‏ على عباده فلا تجعلونا أربابا و قولوا فی فضلنا ما شئتم فإنّکم لا تبلغون کنه ما فینا و لا نهایته فإنّ الله عزّ و جلّ قد أعطانا أکثر و أعظم ممّا یصفه واصفکم أو یخطر على قلب أحدکم، فإذا عرفتمونا هکذا فأنتم المؤمنون.

 

قال سلمان: قلت: یا أخا رسول الله، و إقام الصلاة إقامة ولایتک‏ یا علی صلّى الله علیک؟ قال: نعم یا سلمان، تصدیق ذلک قوله تعالى فی کتابه: وَ اسْتَعِینُوا بِالصَّبْرِ وَ الصَّلاةِ وَ إِنَّها لَکَبِیرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخاشِعِینَ‏ فالصبر رسول الله صلّى الله علیه و آله، و الصلاة إقامة ولایتی، و منها قوله تعالى: وَ إِنَّها لَکَبِیرَةٌ و لم یقل: «و إنّهما» لأنّ الولایة کبیرة حملها إلّا على الخاشعین، و الخاشعون هم الشیعة المستبصرون و ذلک لأنّ أهل الأقاویل من المرجئة و القدریّة و الخوارج و غیرهم من الناصبة یقرّون بنبوّة محمّد صلّى الله علیه و آله و لیس بینهم خلاف، و هم مختلفون فی ولایتی، منکرون لذلک، جاحدون بها إلّا القلیل و هم الذین وصفهم الله فی کتابه، [بـ] قوله: وَ إِنَّها لَکَبِیرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخاشِعِینَ‏.
و قال الله تعالى فی موضع آخر فی کتابه فی نبوّة محمّد صلّى الله علیه و آله و فی ولایتی، قوله عزّ و جلّ: وَ بِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَ قَصْرٍ مَشِیدٍ فالقصر محمّد، و البئر المعطّلة ولایتی؛ عطّلوها و جحدوها و من لم یقرّ بولایتی، لم ینفعه الإقرار بنبوّة محمّد صلّى الله علیه و آله ألا إنّهما مقرونان و ذلک أنّ النبیّ مرسل و هو إمام الخلق و علیّ‏ من بعده إمام الخلق و وصیّ محمّد کما قال له: «أنت منّی بمنزلة هارون من موسى إلّا أنّه لا نبیّ بعدی»، أوّلنا محمّد و أوسطنا محمّد و آخرنا محمّد، فمن استکمل معرفتی فهو على الدین القیّم، کما قال الله تعالى: وَ ذلِکَ دِینُ الْقَیِّمَةِ و سأبیّن ذلک بعون الله تعالى و توفیقه.

 

یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک یا أمیر المؤمنین و أخا رسول ربّ العالمین‏ صلّى الله علیه. قال علیه السّلام: کنت أنا و محمّد نورا واحدا من نور الله عزّ و جلّ فأمر الله عزّ و جلّ‏ ذلک النور لینشقّ، فقال لنصف: کن محمّدا، و قال للنصف الآخر: کن علیّا، فمنها قال رسول الله صلّى الله علیه و آله: «علیّ منّی و أنا منه»، و: «لا یؤدّی عنّی إلّا علیّ»، و قد وجّه أبا بکر ببراءة إلى مکّة فنزل جبرئیل علیه السّلام و قال: یا محمّد، قال: «لبّیک»، قال: إنّ الله تبارک و تعالى یأمرک أن تؤدّیها أنت أو رجل عنک‏، فوجّهنی فی إثر أبی بکر فرددته، فوجل فی نفسه و قال: یا رسول الله، أنزل فیّ القرآن؟ قال: «لا و لکن لا یؤدّی إلّا أنا أو علیّ».

 

یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک یا أخا رسول الله. قال صلّى الله علیه: من لا یصلح أن یحمل صحیفة یؤدّیها عن رسول الله صلّى الله علیه و آله کیف یصلح للإمامة؟!

 

یا سلمان و یا جندب، کنت أنا و رسول الله نورا واحدا، صار رسول الله محمّدا المصطفى و صرت أنا وصیّه المرتضى‏، و صار محمّد الناطق و صرت أنا الصامت، و إنّه لا بدّ فی کلّ عصر من الأعصار أن یکون فیه ناطق و صامت.

 

یا سلمان و یا جندب، صار محمّد المنذر و صرت أنا الهادی، و ذلک قوله تعالى: إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَ لِکُلِّ قَوْمٍ هادٍ، و قوله: الله یَعْلَمُ ما تَحْمِلُ کُلُّ أُنْثى‏ وَ ما تَغِیضُ الْأَرْحامُ وَ ما تَزْدادُ وَ کُلُّ شَیْ‏ءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ* عالِمُ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَةِ الْکَبِیرُ الْمُتَعالِ* سَواءٌ مِنْکُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَ مَنْ جَهَرَ بِهِ وَ مَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّیْلِ وَ سارِبٌ بِالنَّهارِ* لَهُ مُعَقِّباتٌ مِنْ‏ بَیْنِ یَدَیْهِ وَ مِنْ خَلْفِهِ یَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ الله‏ . قال: فضرب بیده على الأخرى و قال صلّى الله علیه: صار محمّد صاحب الجمع و صرت أنا صاحب النشر، و صار محمّد صاحب الجنّة و صرت أنا صاحب النار، أقول لها خذی هذا و ذری هذا، و صار محمّد صلّى الله علیه و آله صاحب الرجعة و صرت أنا صاحب العودة، و أنا صاحب اللوح المحفوظ، ألهمنی الله عزّ و جلّ علم ما فیه.


نعم یا سلمان و یا جندب، فصار محمّد یس* وَ الْقُرْآنِ الْحَکِیمِ‏، و صار محمّد ن وَ الْقَلَمِ وَ ما یَسْطُرُونَ‏، و صار محمّد طه* ما أَنْزَلْنا عَلَیْکَ الْقُرْآنَ لِتَشْقى‏، و صار محمّد صاحب الدلالات، و صرت أنا صاحب المعجزات و الآیات‏، و صار محمّد خاتم النبیّین و صرت أنا خاتم الوصیّین، و أنا الصراط المستقیم، و أنا النبأ العظیم الذی هم فیه مختلفون، و لا أحد اختلف إلّا فی ولایتی، و صار محمّد صاحب الدعوة و صرت أنا صاحب السیف‏، و صار محمّد نبیّا مرسلا و صرت أنا صاحب أمر النبیّ صلّى الله علیه و آله، قال الله تعالى: یُلْقِی الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلى‏ مَنْ یَشاءُ مِنْ عِبادِهِ‏ و هو روح الله لا یعطیه و لا یلقی هذا الروح إلّا على ملک مقرّب أو نبیّ‏ مرسل أو وصیّ منتجب، فمن أعطاه الله هذا الروح فقد أبانه من الناس، و فوّض إلیه القدرة و إحیاء الموتى، و علم ما کان و ما یکون، و سار من المشرق إلى المغرب و من المغرب إلى المشرق فی لحظة واحدة، و علم ما فی الضمائر و القلوب، و علم ما فی السماوات و ما فی الأرض.


یا سلمان و یا جندب، و صار محمّد الذّکر الذی قال الله عزّ و جلّ: قَدْ أَنْزَلَ الله إِلَیْکُمْ ذِکْراً* رَسُولًا یَتْلُوا عَلَیْکُمْ آیاتِ الله مُبَیِّناتٍ‏، و إنّی أعطیت علم المنایا و البلایا و الآجال و فصل الخطاب، و استودعت علم القرآن و ما هو کائن إلى یوم القیامة، و محمّد صلّى الله علیه و آله أقام الحجّة حجّة للناس، و صرت أنا حجّة الله عزّ و جلّ جعل الله لی ما لم یجعله لأحد من الأوّلین و الآخرین، لا نبیّ مرسل و لا ملک مقرّب‏ .

 

یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک یا أمیر المؤمنین.قال صلّى الله علیه: أنا الذی حملت نوحا فی السفینة بأمر ربّی‏، و أنا الذی أخرجت یونس من بطن الحوت بأمر ربّی، و أنا الذی جاوزت موسى بن عمران البحر بأمر ربّی‏، و أنا الذی أخرجت إبراهیم من النار [بإذن ربّی‏]، و أنا الذی أجریت أنهارها و فجّرت عیونها و غرست أشجارها بأمر ربّی، و أنا عذاب یوم‏ الظلّة، و أنا المنادی‏ مِنْ مَکانٍ قَرِیبٍ قد سمعه الثقلان الجنّ و الإنس و فهمه کلّ قوم، و إنّی لأسمع کلّ یوم الجبّارین و المنافقین بلغاتهم، و أنا معلّم‏ الخضر الذی علّم موسى، و أنا معلّم سلیمان بن داود، و أنا ذو القرنین، و أنا قدرة الله عزّ و جلّ.

 

یا سلمان و یا جندب، أنا محمّد و محمّد أنا، و أنا من محمّد و محمّد منّی، قال الله تعالى: مَرَجَ الْبَحْرَیْنِ یَلْتَقِیانِ * بَیْنَهُما بَرْزَخٌ لا یَبْغِیانِ‏ .


یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک یا أمیر المؤمنین. قال صلّى الله علیه: إنّ میّتنا لم یمت و غائبنا لم یغب، و إنّ قتلانا لم یقتلوا .


یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک یا أمیر المؤمنین. قال صلّى الله علیه: أنا أمیر کلّ مؤمن و مؤمنة ممّن مضى و ممّن بقی، و أیّدت بروح العظمة، و أنا تکلّمت على لسان عیسى بن مریم فی المهد، و أنا آدم، و أنا نوح، و أنا إبراهیم، و أنا موسى، و أنا عیسى، و أنا محمّد، أنتقل فی الصور کیف أشاء،من رآنی فقد رآهم، و من رآهم فقد رآنی، و لو ظهرت للناس فی صورة واحدة لهلک فیّ الناس و قالوا هو لا یزول و لا یتغیّر و إنّما أنا عبد من عباد الله، لا تسمّونا أربابا و قولوا فی فضلنا ما شئتم فإنّکم لم تبلغوا فی فضلنا کنه ما جعله الله لنا و لا معشار العشر لأنّا آیات الله و دلائله، و حجج الله و خلفاؤه على خلقه‏، و أمناء الله و أئمّته، و وجه الله و عین الله و لسان الله، بنا یعذّب الله عباده، و بنا یثیب، و من بین خلقه طهّرنا و اختارنا و اصطفانا، و لو قال قائلکم‏ و کیف و فیم لکفر و أشرک، لأنّه لا یسأل عمّا یفعل و هم یسألون.


یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک یا أمیر المؤمنین. قال صلّى الله علیه: من آمن بما قلت و صدّق بما بیّنت و فسّرت و شرحت و أوضحت و نوّرت و برهنت فهو مؤمن ممتحن، امتحن الله قلبه للإیمان، و شرح صدره للإسلام، و هو عارف مستبصر قد انتهى و بلغ و کمل، و من شکّ و عند و جحد و وقف و تحیّر و ارتاب فهو مقصّر و ناصب.


یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک یا أمیر المؤمنین‏ . قال صلّى الله علیه و آله: أنا أحیی و أمیت بإذن ربّی، و أنا أنبئکم بما تأکلون و ما تدّخرون فی بیوتکم بإذن ربّی، و إنّی عالم بضمائر قلوبکم، و الأئمّة من ولدی یعلمون و یفعلون هذا إذا أحبّوا و أرادوا، لأنّا کلّنا واحد، أوّلنا محمّد و أوسطنا محمّد و آخرنا محمّد و کلّنا محمّد، فلا تفرّقوا بیننا فإنّا نظهر فی کلّ زمان و وقت و أوان فی أیّ صورة شئنا بإذن الله تعالى عزّ و جلّ کلّنا، و نحن إذا شئنا شاء الله، و إذا کرهنا کره الله، فالویل کلّ الویل لمن أنکر فضلنا و خصوصیّتنا و ما أعطانا الله ربّنا، لأنّ من أنکر شیئا ممّا أعطانا الله‏ فقد أنکر قدرة الله و مشیّته فینا.
یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک یا أمیر المؤمنین. قال صلوات الله علیه: لقد أعطانا الله ربّنا ما هو أجلّ و أعظم و أکبر و أعلى من هذا کلّه‏ . قلنا: یا أمیر المؤمنین، ما الذی أعطاکم ما هو أعظم و أجلّ من هذا کلّه؟ قال صلّى الله علیه: أعطانا الله ربّنا من علمه الاسم الأعظم‏ الذی لو شئنا خرقنا السماوات و الأرض و الجنّة و النار، و نعرج به إلى السماء و نهبط به إلى‏ الأرض، و نغرّب و نشرّق، و ننتهی به إلى العرش فنجلس علیه بین یدی الله تعالى فیعطینا کلّ شی‏ء حتّى السماوات و الأرضین و الشمس و القمر و النجوم و الجبال و الشجر و الدوابّ و البحار و الجنّة و النار، أعطانا ذلک کلّه بالاسم الأعظم الذی علّمنا و خصّنا به، و مع هذا کلّه نأکل و نشرب و نمشی فی الأسواق و نعمل هذه الأشیاء بأمر ربّنا و نحن عباد الله المکرمون الذین لا یسبقونه بالقول و هم بأمره یعملون، و جعلنا معصومین مطهّرین، و فضّلنا على کثیر من عباده المؤمنین، فنحن نقول لهذا : الْحَمْدُ لله الَّذِی هَدانا لِهذا وَ ما کُنَّا لِنَهْتَدِیَ لَوْ لا أَنْ هَدانَا الله‏، و حَقَّتْ کَلِمَةُ الْعَذابِ عَلَى الْکافِرِینَ‏، أعنی الجاحدین بکلّ ما أعطانا الله من الفضل و الإحسان.
یا سلمان و یا جندب، قالا: لبّیک. قال: هذا معرفتی بالنورانیّة فتمسّکا بها راشدین فإنّه لا یبلغ أحد من شیعتنا حدّ الاستبصار حتّى یعرفنی بالنورانیّة، فإذا عرفنی بها کان مستبصرا بالغا کاملا قد خاض بحرا من العلم و ارتقى درجة من الفضل و اطّلع على سرّ من سرّ سرائر الله و مکنون خزائنه‏. (المناقب/علوی/صص۶۷ تا ۷۷)

نظرات  (۱)

اصلا راضی نیستم
پاسخ:
سلام
چرا؟؟؟؟

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی